أحمد زايد: لدينا في مكتبة الإسكندرية توثيق للتراث ونطبق الرقمنة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

بدأت اليوم الإثنين، ندوة ثقافية ينظمها الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الإمارات العربية المتحدة على هامش فعاليات الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

وحرص على حضور الندوة الإعلامي محمد شردي الذي أدار الندوة بحضور: الدكتور عبدالله ماجد العلي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الامارات العربية المتحدة والدكتور أسامة طلعت رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية ومحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم والدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وغيرهم من الحضور والكتاب والثقافيين المهتمين بالكتاب العربي والتراث والأرشيف والمكتبة .

وتحدث الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية، عن العلاقة بين التراث والرقمنة والجانب الثقافي الذي يعد من أهم الجوانب لأنه يجمع العرب، مشيرًا إلى أن الرقمنة والتراث في أي مكتبة ثقافية يجعلنا نسعى لمواكبة العالم، بسبب الانفتاح اليومي واللحظي.

وأكد على ضرورة أن نهتم بالتراث وحفظه وأرشفته ولدينا في مكتبة الإسكندرية توثيق التراث ونقوم على هذا العمل بشكل جيد، مع الاهتمام بجميع الجوانب الثقافية للاحتفاظ به بشكل رقمي".

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن آلاف العناوين من الكتب تشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام، مشيرا إلى أن أكثر من 53 دولة ستشارك في الدورة الرابعة والخمسين التي تقام في مصر بعد أيام قليلة وحتى الآن نشارك طلبات من دول عديدة للمشاركة في الفعاليات الثقافية.

وأضاف "بهي الدين" أن التنوع الثقافي المصري يتجلى في اللغة واللهجة، مشيرا إلى أن العامية المصرية أحد أهم أدوات القوة الناعمة للدولة المصرية، موضحا أن معرض الكتاب سيشهد هذا العام مناقشة الهوية المصرية بكل تفاصيلها.

وتابع: "اللجنة الثقافية اختارت في شهر أغسطس صلاح جاهين شخصية معرض الكتاب وكامل كيلاني شخصية معرض الطفل"، مشيرًا إلى أن صلاح جاهين شاعر عامية مصري وفنان متعدد المواهب، موضحًا  أن هناك انحياز للعامية المصرية بعض الشيء، لا لأنها بديلة عن الفصحى، ولكن للتأكيد على أن الثقافة المصرية متنوعة".

وينعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، قرب مسجد المشير طنطاوي.

وحرصت الجهات المسؤولة عن إقامة المعرض على تيسير وتوضيح الطرق التي تؤدي إلى المعرض من خلال إبراز خريطة  شبكة مواصلات واسعة في القاهرة الكبرى، خصصتها وزارة الثقافة المصرية لسهول وصل الجماهير إلى معرض الكتاب.

اقرأ المزيد.. رامز جلال يستعد لـ تصوير فيلم مصري سعودي